إنتظر من فضلك ...
الرئيسية
من نحن
الأخبار
ارسل خبر
اتصل بنا
سينما
سينما عربية
سينما اردنية
سينما عالمية
نقد سينمائي
اخبار سينمائية
أخبار الاردن
موسيقى وغناء
مقالات
بانوراما
تلفزيون
ثقافة
اصدارات
شعر
ندوات
مؤتمرات
معارض تشكيلية
مهرجانات
مهرجانات سينمائية
مهرجانات مسرحية
مهرجانات فنية
مهرجان جرش للثقافة والفنون 36
مهرجان الفحيص - الاردن تاريخ وحضارة 30
مهرجان الجونة السينمائي 2023
مهرجان جرش للثقافة والفنون 37
مهرجان الفحيص 31- 2023
مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي 2023
مهرجان المسرح العربي 14- بغداد 2024
بورتريه
أخبار النجوم
المسرح
أخبار مسرحية
نقد مسرحي
انت هنا:
الرئيسية
»
الأخبار
»
مهرجانات مسرحية
» مسرحية " GPS " تموضوعات فكرية بالمجتمع عبر اللعب المسرحي.
مسرحية " GPS " تموضوعات فكرية بالمجتمع عبر اللعب المسرحي.
2022 ,23 تشرين الأول
مسرحية - GPS- الجزائر
*ذوالفقار البلداوي:صوت العرب – بغداد.
ال " Gps" نظام التموضع نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية يرتكز على المكان والزمان فيأتي عنوان مسرحية- التي عرضت في مهرجان بغداد الدولي للمسرح (33) - " GPS " للاشارة على ملاحة العرض الفكرية عبر المسرح لتسلط الضوء على الأفكار المتطرفة والعادات والتقاليد المجتمعية البالية القديمة والانية التي شغلت الإنسان و غرق بها ال " GPS " عمل مسرحي من الجزائر إخراج وتاليف محمد شرشال ، يصنف العمل من الاعمال التي تنتهج الحداثة العالمية الواعية ، فرجوي يقترب من البانتومايم لكنه يبتعد عنه كثيرا بحداثة محترفة جدا ليشكل نوع منفردا وأسلوب خاص . يرتكز العرض على الايماءة والحركة والهمهمات الصوتية التعبيرية ، كوميدي مركب بين الكوميديا السوداء والكوميديا التي اسميها( البيضاء ) النقية وهو يقترب ان يكون مرأة عاكسة لأغلب المجتمعات عبر الملاحة المفترضة التي اسس لها (شرشال) المخرج المؤلف ويعالجها بطريقة ذكية جدا وكأنه يقول للمتلقي الجمهور ( إياك أعني واسمعي ياجارة ) إضاءات سيمياء العرض وبما ان العرض قد اعتمد على الايماءة والحركة والهمهمات التعبيرية هذا يعني انه مليء بالعلامات والدلالات الرمزية لايصال الفكرة والمضمون فأستخدام صوت القطار بالعرض هو دلالة الفرصة التي ينتظرها الفرد لنقل أحوال المنتظرين الركاب من حال إلى آخر اما رمزية المحطة في ال " GPS " لشرشال فيها قصدية رائعة وتشبيه (الدنيا) انها محطة قطار وذلك من خلال الأيقونات الدلالية المعرفية التي اثثت المشهد الحقائب ، الساعة ، مسطبة الانتظار ، وحتى العلامات المرورية وأسلوب تصميم الإضاءة بفضاء المشهد والفارق الزمني للشخصيات حتى وصولها اثناء العرض الى الكهولة والالتفاتة الجميلة من شرشال المخرج الواعي هو افتراض صورتين فانتازيتين الاولى هي عملية الولادة الجميلة الكوميدية بابداع متكامل متجانس. الثانية صورة الدهس والموت . وكلا الصورتين اعتمدت الغريزة اما ثيمة ملكية المرأة وشرائها فهو تطرف موروث ركزت عليه ملاحة العرض باظهار التطرف اولا عن طريق تقييد المرأة والمبالغة بحجابها وكأنها جبل من القماش الأسود لا يظهر منها شيء محملة بالهموم ، و تشنج زوجها بعلاقته مع الآخرين ومعها من جانب ومن جانب اخر كيف استطاع شرشال ان يبين ازدواجية المتطرفين بالتعامل مع غريزتهم ولهاثهم النفعي من خلال مغادرته المكان والإشارة بجهاز الريمونت لقفل زوجته وكأنها سيارة و من خلال ارتكابه الخطيئة مع إمرأة عابرة . والمعالجة الجميلة جاءت بانتفاضة الزوجة العرض اراد ان يشير بان المجتمع بعدة أقنعة ليضيء فارق النفاق و الحاجة بالتعامل الانساني مع الاخر رغم المه . الاضاءة الأخرى هو لمشهد المدرسة والية استخدم صفات الشخصية بسلوكها من خلال الغور بابعادها على سبيل المثال شخصية المعلمة الرحومة الطيبة بانت وكأنها ممرضة تتعامل بكل طيب ومحبة وامومة مع الأطفال المفترضين اما المعلمة الثانية فقد بانت متشددة حاقدة قاسية وهذه صفات مشوهة و فيها إعاقة فكرية لشخصية المعلم لذلك كانت الشخصية معاقة بساقها وهذه الإعاقة ترجمت صفاتها بالكامل ثيمة العرض بنيت بناءا سايكلوجيا عموديا مرتكزا على الرغبة و المتعة للفرد ( ذكر ، أنثى ) والغرق بها وعدم استثمار الفرص فهذا يقودنا بان مرجعية ال ( GPS ) اعتمدت نظرية ( فرويد) الذي يرى بان جميع دوافع الانسان يمكن ارجاعها الى غريزتين اساسيتين هما: "غريزة الحياة / الجنس" و"غريزة الموت / العدوان".
*مخرج ومؤلف مسرحي.
2023 © جميع الحقوق محفوظة - صوت العرب للسينما والثقافة والفنون