قراءة في المجموعة القصصية " ومن الحب "للكاتب العماني"سعيد بن محمد السيابي".بعنوان "تشريح الواقع".
2022 ,10 أيلول
غلاف المجموعة القصصية" ومن الحب "للكاتب العماني"سعيد بن محمد السيابي"
أمينة الزغبي: صوت العرب .
يقول ميخائيل نعيمة: الكاتب المجيد هو "الذي يري بعيني قلبه ما لم يره كل البشر"هذا ما فعله الكاتب العماني سعيد بن محمد السيابي في مجموعته " ومن الحب"،فقد استطاع الكاتب أن يجسد لنا مشاهد الحياة، ويضعها بين يدي المتلقي في صورة نصوص قصصية قصيرة جداً، قد يصل النص في بعض الأحيان إلى سطرين فقط. 
وكما هو المعتاد، فأول ما يواجه المتلقي هو العنوان، الذي يعتبر نصاً موازياً للمتن، وسنداً للولوج إليه.. وقد جاء العنوان من مفردتين كجملة ناقصة 
"ومن الحب" مما أضفي للمتلقي جانب من التشويق، وأتاح له الفرصة أن يشارك الكاتب في تكملته.. هذا العنوان يمنح المتلقي أفقٍ شاسع للتأويلات، والبحث عن القصد الذي أراده الكاتب بهذا العنوان..
ونأتي إلى نصوص المجموعة، التي تتميز بما نستطيع أن نطلق عليه التحليل الاجتماعي، وطبيعة العلاقات بين أفراد الأسرة الواحدة، وقد برع الكاتب في تقديم ذلك المعني في نصوص مثل: هزيمة ــ ديكور ــ درس ــ قفل ــ يعدكم ــ المنديل ــ بيتزا عمانية ــ حرارة روح ــ صفعة ــ عصفور ـــ كراسي ــ الوقت.. وغيرها الكثير.
 وأيضاً علاقة الفرد بالمجتمع المحيط به، والتكافل الاجتماعي مثل: 
وهم ــ أبو الانتظار ــ موت سائق أجره ــ يا سفيل ــ وغيرها.
 وعلاقة رئيس العمل بمرؤوسيه مثل قصص:
سليط ــ بروفسور وغيرها
 كذلك رصد الكاتب فيروس كورونا وما تنج عنه من ألم.. إما للفراق، أو التباعد الأسري.. مثل:
نصوص: رقية ــ فيروس ــ وضوح ــ انتفاخ ــ فخر.
 وكذلك محاولة تفسير هذا المرض بشكل خرافي من العامة، وذلك في نص.. رقية..
 أيضاً تتطرق الكاتب إلي نقد القديم من العادات والتقاليد الاجتماعية في مجتمعه ــ عمان ــ لأنها أصبحت غير متماشية مع العصر، وذلك في نص "أخر الراقصين". 
وهنا يتضح براعة الكاتب في استخدام الرمز والدلالات اللغوية، بطريقة تحترم القديم، وتحث على الجديد، دون تجريح، فنجده يقول في نهاية النص: "وحامل الأداة الحادة لم يعد صالحاً للمشي".
لم يغفل الكاتب العالم العربي بشكل عام، وأهم ما يشغله من قضايا، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، التي نجح الكاتب في وضعها في الصدارة، حيث جاء ترتيبها هو الأول في نصوص المجموعة، في نص حمل عنوان (خريطة) يقول الكاتب في النص: " اتصل الجدُ بابنه مطلع الفجر، شاهد خريطة كبيرة للعالم مفروشة على أرضية غرفته، وطأها برجله، انتبه إلى أن فلسطين مقطوعة من الخريطة.
أوضح له ابنه: حفيدك سهر الليل كله، ليضع فلسطين في لوحة أعلي الجدار فوق رأسك،وهنا دلالة لغوية على امتداد القضية عبر الأجيال.
لم يترك الكاتب شاردة، أو واردة في الحياة الاجتماعية إلا وتطرق إليها.. 
حتى الحياة السياسية من ديمقراطية، ووضع عام عالمي، وتخاذل أمام القضايا الكبرى، واجتماعات عالمية خاوية.. 
كل هذه المعاني، والأفكار استطاع الكاتب محمد بن سعيد العماني أن يصيغها للمتلقي في نصوص مكثفة جداً، متخذاً في ذلك المشهد السينمائي لبلورة نصه، مستنداً في ذلك على الدلالات اللغوية، والصور البلاغية اعتمادا على الرمز، الذي يفسح المجال للكاتب للتعبير والانطلاق دون تجريح.
المجموعة ثرية، ويقال فيها الكثير، ولكن سأختم حديثي بالنص الذي تحمل المجموعة اسمه وهو نص (ومن الحب) الذي استطاع الكاتب فيه أن يثبت قدرته في الكتابة على استخدام الدلالات الرمزية، وأنسنة الطير، والشجر، ليرسل من خلال هذا النص نداء للجميع يعلن فيه رغبة تعبر عن قيمه وأخلاقه السامية، وفي نفس الوقت.. تؤكد على ما سبق تقديمه وهي:
المبالغة في الاهتمام تخنق الحب.. فمن الحب ما قتل.
2023 © جميع الحقوق محفوظة - صوت العرب للسينما والثقافة والفنون